DSpace Repository

التمكين الوظيفي وعلاقته بسلوك المواطنة التنظيمية لدى أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة غرداية

Show simple item record

dc.contributor.author بشنب, إكرام
dc.date.accessioned 2025-11-03T08:56:29Z
dc.date.available 2025-11-03T08:56:29Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/10099
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التمكين الوظيفي وسلوك للمواطنة التنظيمية لدى أساتذة كلية العلوم الاجتماعية الإنسانية بجامعة غرداية، و كذا الكشف عن الفروق باختلا الجنس والأقدمية بين التمكين الوظيفي وسلوك المواطنة التنظيمية، ولتحقيق هذا الهد تم الاعتماد على المنهج الوصفي، و استخدام أداتين )استبيان التمكين الوظيفي واستبيان سلوك المواطنة ( وبعد التأكد من خصائصهما السيكو مترية )الصدق والثبات( ، تم تطبيقهما على عينة 522 أستاذ بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية وباستخدام المنهج الوصفي والوسائل الإحصائية الملائمة وبالاستعانة بالحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS 22 تم التوصل إلى النتائج التالية: - مستوى التمكين الوظيفي لدى الأساتذة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة غرداية مرتفع - مستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى الاساتذة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة غرداية مرتفع. - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين التمكين الوظيفي وسلوك المواطنة التنظيمية لدى أساتذة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة غرداية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات التمكين الوظيفي لدى أساتذة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة غرداية تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجات التمكين الوظيفي لدى أساتذة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة غرداية تعزى لمتغير الأقدمية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات سلوك المواطنة التنظيمية لدى أساتذة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة غرداية تعزى لمتغير الجنس. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات سلوك المواطنة التنظيمية لدى أساتذة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة غرداية تعزى لمتغير الأقدمية. This study aimed to identifie the level of job empowerment and organizational citizenship behavior among professors in the Faculty of Humanities and Social Sciences at the University of Ghardaia, and to explore the relationship between job empowerment and organizational citizenship behavior. To achieve the study's objective, the descriptive approach was adopted, and a questionnaire was used as a data collection tool. The study sample consisted of 150 professors, comprising 151 professors from the Faculty of Social and Human Sciences and several professors from the Faculty of Law at the University of . Using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS), the following results were obtained: - The level of job empowerment among professors is high. - The level of organizational citizenship behavior among professors is high. - There is a statistically significant relationship between job empowerment and organizational citizenship behavior. - There are no statistically significant differences in job empowerment scores attributed to gender. - There are no statistically significant differences in job empowerment scores attributed to seniority. - There are no statistically significant differences in organizational citizenship behavior scores attributed to gender. - There are statistically significant differences in organizational citizenship behavior scores attributed to the seniority variable. EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject التمكين الوظيفي EN_en
dc.subject سلوك المواطنة التنظيمية EN_en
dc.subject Job empowerment EN_en
dc.subject organizational citizenship behavior EN_en
dc.title التمكين الوظيفي وعلاقته بسلوك المواطنة التنظيمية لدى أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة غرداية EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account