المستودع الرقمي في جامعة غرداية

الذكاء العاطفي والكفاءة الذاتية لدى المراهقين المتمدرسين في المرحلة الثانوية دراسة ميدانية على عينة بثانويتين بمدينة المنيعة

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author زاكي, هاجر
dc.date.accessioned 2025-11-03T09:03:30Z
dc.date.available 2025-11-03T09:03:30Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/10101
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إل الكشف عن مستوى الذكاء العاطفي لدى المراهقين المتمدرسين في المرحلة الثانوية. ومستوى الكفاءة الذاتية لدى المراهقين المتمدرسين في المرحلة الثانوية. بالإضافة إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء العاطفي والكفاءة الذاتية لدى المراهقين المتمدرسين في المرحلة الثانوية. وطبقت الدراسة على عينة من ثانويتين بمدينة المنيعة (ثانوية ديدوش مراد بالمنيعة وثانوية بن حود محمد حاسي القارة بالمنيعة). ولتحقيق أهداف الدراسة، لجأنا إلى المنهج الوصفي. والأساليب المستخدمة في الدراسة بالاستعانة بالحزمة الإحصائية (SPSS22): الاحصاء الوصفي (التكرارات -النسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات، المعيارية)، واختبار كولموغروف سميرنوف واختبار شابيرو ويلك لاختبار شرط التوزيع. معامل الارتباط برسون . ومعامل الثبات الفا كرومباخ. ومعامل الارتباط سبارمان. وتم استخدام مقياس الذكاء العاطفي لسكوت وآخرون، ومقياس الكفاءة الذاتية لجورساليم. تكونت عينة الدراسة من التلاميذ المراهقين المتمدرسين في المرحلة الثانوية أخدت العينة بالطريقة القصدية، وكان وعددهم (112) مراهقا ومراهقة. ويتوزعون كالتالي:(75) إناث و(37) ذكور. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الذكاء العاطفي لدى المراهقين المتمدرسين في المرحلة الثانوية مرتفع، وكذلك مستوى الكفاءة الذاتية أيضا مرتفع لدى المراهقين المتمدرسين في المرحلة الثانوية، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة إرتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء العاطفي والكفاءة الذاتية لدى المراهقين المتمدرسين في المرحلة الثانوية. Cette étude vise à déterminer le niveau d’intelligence émotionnelle chez les adolescents scolarisés au lycée, ainsi que leur niveau d’auto-efficacité. Elle cherche aussi à identifier la relation entre l’intelligence émotionnelle et l’auto-efficacité chez cette population. L’étude a été menée auprès d’un échantillon provenant de deux lycées situés dans la ville d’El Menia (le lycée Didouche Mourad à El Menia et le lycée Benhoud Mohamed à Hassi El Gara). Pour atteindre les objectifs fixés, la méthode descriptive a été adoptée. Les outils statistiques utilisés via le logiciel SPSS version (22 )incluent : • les statistiques descriptives (fréquences, pourcentages, moyennes, écarts-types) • le test de Kolmogorov-Smirnov et le test de Shapiro-Wilk pour vérifier la normalité de la distribution • le coefficient de corrélation de Pearson • le coefficient de fidélité Alpha de Cronbach • le coefficient de corrélation de Spearman Les instruments de mesure utilisés sont : • l’échelle d’intelligence émotionnelle élaborée par Schutte et ses collaborateurs • l’échelle d’auto-efficacité développée par Jerusalem L’échantillon comprend (112 )adolescents sélectionnés de manière intentionnelle, dont (75) filles et (37 )garçons. Les résultats indiquent que les adolescents scolarisés au lycée présentent un niveau élevé d’intelligence émotionnelle ainsi qu’un niveau élevé d’auto-efficacité. L’étude révèle également une corrélation positive et statistiquement significative entre l’intelligence émotionnelle et l’auto-efficacité chez les adolescents de l’échantillon. EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject الذكاء العاطفي EN_en
dc.subject الكفاءة الذاتية EN_en
dc.subject Intelligence émotionnelle EN_en
dc.subject Auto-efficacité EN_en
dc.title الذكاء العاطفي والكفاءة الذاتية لدى المراهقين المتمدرسين في المرحلة الثانوية دراسة ميدانية على عينة بثانويتين بمدينة المنيعة EN_en
dc.type Thesis EN_en


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي