المستودع الرقمي في جامعة غرداية

مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم التطوير الإداري دراسة حالة جامعة غرداية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author الزهرة, رودي
dc.date.accessioned 2025-01-23T10:31:23Z
dc.date.available 2025-01-23T10:31:23Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/9125
dc.description.abstract تهدف الدراسة إلى معرفة اتجاهات الإداريين بجامعة غرداية حول مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم التطوير الاداري ، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي (منهج دراسة حالة) ولجمع المعلومات الاولية تم تصميم استبيان وتوزيعه على عينة الدراسة البالغ عددها 177 فرد، لاختبار الفرضيات المقترحة، مع الاستعانة بالبرنامج الإحصائيSPSS.24لتحليل البيانات؛ ومن خلال ما سبق توصلت الدراسة الى جملة من النتائج نذكرها كالآتي: يوجد مستوى مرتفع لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال بجامعة غارداية من وجهة نظر العاملين الادريين بها؛ يوجد مستوى مرتفع لتوافر التطوير الإداري بجامعة غارداية من وجهة نظر العاملين الادريين بها؛ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات العينة المدروسة حول تكنولوجيا المعلومات والاتصال تعزى المتغيرات الشخصية؛ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات العينة المدروسة حول التطوير الإداري تعزىالمتغيرات الشخصية ؛ يوجد أثر ذو دلالة احصائية لمساهمة ابعاد تكنولوجيا المعلومات والاتصال( الحواسيب ، البرمجيات ،قواعد البيانات، شبكات الاتصال ، صناع المعرفة في دعم التطوير الاداري لدى العاملين الاداريين بجامعة غارداية . وأوصت الدراسة بضرورة توفير المتطلبات التنظيمية وتهيئة الإمكانيات الداعمة لتطبيق تكنولوجياالمعلومات وتسخير مفهومها في خدمة العمليةالإدارية والتعليمية بالجامعة The current study aims to know the attitudes of administrators at Ghardaia University about the contribution of information and communication technology in supporting administrative development. To achieve the objectives of the study, the descriptive approach (case study approach) was used. To collect primary information, a questionnaire was designed and distributed to the study sample of 177 individuals, to test the proposed hypotheses, with the help of the statistical program SPSS.24 to analyze the data; Through the above, the study reached a number of results, which we mention as follows:  There is a high level of use of information and communication technology at Ghardaia University from the point of view of employees administrators;  There is a high level of availability of administrative development at Ghardaia University from the point of view ofadministrative employees;  There are statistically significant differences between the answers of the studied sample about information and communication technology attributed to personal variables;  There are no statistically significant differences between the answers of the studied sample about administrative development attributed to personal variables;  There is a statistically significant effect of the contribution of the dimensions of information and communication technology (computers, software, databases, communication networks, knowledge makers) in supporting administrative development among administrative workers at Ghardaia University. The study recommended the necessity of providing the organizational requirements and preparing the capabilities to support the application of information technology and harnessing its concept in serving the administrative and educational process at the university EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject تعلم تنظيمي EN_en
dc.subject تكنولوجيا المعلومات والاتصال EN_en
dc.subject تطوير اداري EN_en
dc.subject ثقافة رقمية EN_en
dc.title مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم التطوير الإداري دراسة حالة جامعة غرداية EN_en
dc.type Thesis EN_en


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي