Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/10185
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحمو علي, قاسم-
dc.date.accessioned2025-11-10T10:01:08Z-
dc.date.available2025-11-10T10:01:08Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/10185-
dc.description.abstractتندرج هذه الدراسة ضمن الجهود العلمية الرامية إلى تحليل دور مراكز تطوير المقاولاتية في دعم وتعزيز التسويق الريادي داخل الجامعات الجزائرية، وذلك من خلال دراسة حالة جامعة غرداية كنموذج تطبيقي. تهدف الدراسة إلى إبراز مدى مساهمة مركز تطوير المقاولاتية في ترسيخ مبادئ التسويق الريادي بالجامعة، عبر دراسة آليات عمله وبرامجه التكوينية ودوره في توجيه الطلبة نحو المبادرة واستثمار الفرص. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستُخدم الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات من المستفيدين من برامج المركز، فيما تم تحليل النتائج باستخدام برنامج SPSS من خلال اختبارات الارتباط والانحدار الخطي. توصلت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مركز تطوير المقاولاتية وأبعاد التسويق الريادي بجامعة غرداية، لاسيما بعدي التكوين والتوجه نحو المبادرة واستثمار الفرص. واختُتمت الدراسة بعدة توصيات، من أبرزها تعزيز برامج التكوين والمرافقة، وتطوير آليات التحسيس والتوعية بغرض الارتقاء بفعالية المركز وترسيخ ثقافة المقاولاتية في الوسط الجامعي This study examines the role of the Entrepreneurship Development Center at Ghardaia University in promoting entrepreneurial marketing within the Algerian higher education context. Using a descriptive-analytical method and data collected through questionnaires analyzed with SPSS, the results show a significant relationship between the center’s activities—especially training and initiative orientation—and the enhancement of entrepreneurial marketing practices. The study recommends strengthening training, mentoring, and awareness programs to foster a stronger entrepreneurial culture in universitiesEN_en
dc.publisherجامعة غرداية - كلية العلوم الإقتصادية التجارية وعلوم التسييرEN_en
dc.subjectمركز تطوير المقاولاتيةEN_en
dc.subjectتسويق رياديEN_en
dc.subjectجامعة غردايةEN_en
dc.subjectتكوينEN_en
dc.titleمركز تطوير المقاولاتية ودوره في التسويق لريادة الاعمال بالجامعة الجزائرية - جامعة غرداية نموذجاEN_en
dc.typeThesisEN_en
Appears in Collections:Mémoires de Master Economie



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.