Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/10215
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمحمد, لعـــــــــــــــور-
dc.date.accessioned2025-11-10T10:19:14Z-
dc.date.available2025-11-10T10:19:14Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/10215-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور القائد الكفؤ في تحقيق أهداف المؤسسة الجامعية، من خلال دراسة ميدانية بجامعة غرداية. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي باعتباره الأنسب لتحليل طبيعة العلاقة بين الكفاءة القيادية وتحقيق الأهداف الإستراتيجية والتشغيلية للمؤسسة. شملت الدراسة عينة قصدية من القيادات الإدارية والموظفين، وتم جمع البيانات باستخدام أداة المقابلة الموجهة. توصلت النتائج إلى أن القادة في جامعة غرداية يمتلكون كفاءات متنوعة تشمل المهارات التقنية، التنظيمية والبشرية، وأن هناك علاقة طردية بين هذه الكفاءات ومستوى تحقق أهداف الجامعة. كما أظهرت النتائج أن ممارسات القائد الكفؤ تساهم بفعالية في تحفيز الموارد البشرية وتوجيهها، في حين تمثل محدودية الموارد وضعف التكوين القيادي أبرز التحديات. وبناءً على ذلك، أوصت الدراسة بضرورة الاستثمار في التكوين القيادي وتعزيز آليات التحفيز والتواصل داخل الجامعةتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور القائد الكفؤ في تحقيق أهداف المؤسسة الجامعية، من خلال دراسة ميدانية بجامعة غرداية. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي باعتباره الأنسب لتحليل طبيعة العلاقة بين الكفاءة القيادية وتحقيق الأهداف الإستراتيجية والتشغيلية للمؤسسة. شملت الدراسة عينة قصدية من القيادات الإدارية والموظفين، وتم جمع البيانات باستخدام أداة المقابلة الموجهة. توصلت النتائج إلى أن القادة في جامعة غرداية يمتلكون كفاءات متنوعة تشمل المهارات التقنية، التنظيمية والبشرية، وأن هناك علاقة طردية بين هذه الكفاءات ومستوى تحقق أهداف الجامعة. كما أظهرت النتائج أن ممارسات القائد الكفؤ تساهم بفعالية في تحفيز الموارد البشرية وتوجيهها، في حين تمثل محدودية الموارد وضعف التكوين القيادي أبرز التحديات. وبناءً على ذلك، أوصت الدراسة بضرورة الاستثمار في التكوين القيادي وتعزيز آليات التحفيز والتواصل داخل الجامعةThis study aims to explore the role of a competent leader in achieving the objectives of a university institution, through a field study conducted at the University of Ghardaia. The descriptive and analytical approach was adopted as it best suits the analysis of the relationship between leadership competence and the attainment of strategic and operational goals. A purposive sample of administrative leaders and staff members was selected, and data were collected using a structured interview tool. The findings revealed that leaders at the University of Ghardaïa possess a diverse range of competencies, including technical, organizational, and interpersonal skills. A positive correlation was found between leadership competence and the level of goal achievement. The study also showed that competent leadership practices significantly contribute to motivating and guiding human resources. However, limited resources and weak leadership training emerged as major challenges. The study recommends investing in leadership development and strengthening motivation and communication mechanisms within the universityEN_en
dc.publisherجامعة غرداية - كلية العلوم الإقتصادية التجارية وعلوم التسييرEN_en
dc.subjectالقيادةEN_en
dc.subjectالكفاءة القياديةEN_en
dc.subjectالموارد البشريةEN_en
dc.subjectجامعة غرداية.EN_en
dc.titleدور القائد الكفؤ في تحقيق أهداف المؤسسة دراسة حالة جامعة غردايةEN_en
dc.typeThesisEN_en
Appears in Collections:Mémoires de Licence et Les rapports de stage economie

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
دور القائد الكفؤ في تحقيق أهداف المؤسسة.pdf1.09 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.