Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/9503
Title: فن الحكمة عند رمضان حمود دراسة أسلوبية في خواطره
Authors: ادراوي, حياة
دغور, حياة
Keywords: الأدب الجزائري، الأسلوب ،رمضان حمود
Issue Date: 2013
Publisher: جامعة غرداية
Abstract: يمثل التيار الإصلاحي الثوري في الأدب الجزائري صورة حية لنضال شعب ثار في وجه الاستعمار دفاعا عن كرامته وأرضه، به تفهم نفسية الثائر الجزائري في أبعادها التاريخية والحضارية في بلاد استغلها المستعمر ليبني أمجاده على حساب أهلها، أدب عانى اضطهاد الاستعمار وشناعة الدمار، فاستحق نفض غبار النسيان ومحو حوزة الطغيان والكشف عن أهم الخصائص الأسلوبية واللغوية التي ميزت أدب أحد رواد الإصلاح من خلال خواطره ألا وهو الأديب رمضان حمود، ذلك ما كان دافعنا لاختيار هذا البحث الذي يندرج تحت العنوان التالي: "فن الحكمة عند رمضان حمود، دراسة أسلوبية في خواطره" لتحقيق أهداف رئيسية أهمها: أولا: نفض غبار النسيان عن حياة رمضان حمود الأديب والشاعر الثائر رمضان حمود. ثانيا: اكتشاف ثورية الأديب رمضان حمود وروحه القوية الداعية للنهضة والإصلاح. ثالثا: اكتشاف أهم الخصائص والظواهر الأسلوبية التي ميزت لغة الأديب رمضان حمود عن غيره في عصره. رابعا: الاطلاع على أهم القضايا التي عالجها رمضان حمود من خلال خواطره. فما من امة تسعى لحياة حضارية إلا وتحافظ على تراثها بعثا للأجيال توجيها للناشئة ليرتكز لديهم حب أمجادها القديمة ووطنهم العريق. لم نعثر على دراسات كثيرة تطرقت لهذا النوع من الأدب، ادب رمضان حمود الذي حاول به تغيير المجتمع وإصلاحه، ولم نجد من أولى هذا الاديب حقه من الاهتمام أكثر من الدكتور محمد ناصر، فقد كان له الفضل العظيم في اخراج هذا الأديب وأعماله إلى النور، حيث خصص له أكثر من دراسة فكان لهذه الدراسات الفضل في استطاعتنا التعرف على هذا الاديب وأعماله. واعتمدنا في بسط هذا الموضوع ودراسته على المنهج الأسلوبي منتهجين في ذلك خطة ضمناها مبحثين كل مبحث تضمن مطلبين، ففي المبحث الأول تطرقنا إلى أدب الحكمة عند رمضان حمود فعرفنا الحكمة لغة واصطلاحا وبينا دور الحكيم في المطلب الأول منه، أما المطلب الثاني فعرفنا بالأديب رمضان حمود حياته (نشأته) ثم إلى شخصيته وحياته العلمية وآثاره الأدبية، أما في المبحث الثاني تطرقنا إلى مضامين بعض حكمه وأهم القضايا التي عالجها من القضايا (الاجتماعية والسياسية والفكرية...) في المطلب الأول، أما في المطلب الثاني فقد خصصناه للدراسة الأسلوبية التطبيقية من خلال: الظواهر الصوتية والتركيبية والدلالية. بإطلاعنا على الدراسات التي تناولت شخصية وأدب رمضان حمود وجدنا دراسة الدكتور محمد الهادي بورطان الذي كان طالبا عي يد الدكتور محمد ناصر الذي عالج في دراسته للدكتوراه شخصية وأدب رمضان حمود تحت عنوان: " رمضان حمود شاعر التقليد والتجديد" حيث لاحظنا أن دراسته كلها كانت تعتمد على دراسات محمد ناصر كمراجع أساسية، وهي ذاتها التي كان لها الفضل في التعرف على هذه الشخصية الثائرة شخصية رمضان حمود. ومن الصعوبات التي اعترضت سبيل بحثنا، هي انعدام الدراسات التي تناولت هذه الشخصية وأعمالها أولاً: ندرة كتاب "بذور الحياة لرمضان حمود والذي يتضمن الخواطر التي نحن بصدد دراستها، فقد صرّح بذلك محمد ناصر نفسه في مقدمة كتابه "رمضان حمود الشاعر الثائر" فقد سبق وأن نشرها رمضان حمود ضمن كتابه بذور الحياة سنة 1928، وقد قصدت لإبرازها لأهميتها أولا ثم لندرة كتاب بذور الحياة ثانيا، ونظرا لذلك فقد اعتمدنا على كتاب محمد ناصر الذي كان الركيزة الأساسية لسير هذا العمل إضافة إلى دراسات أخرى عن الأديب.
URI: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/9503
Appears in Collections:Mémoires de Licence et Les rapports de stage

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ilovepdf_merged.pdf890.69 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.