المستودع الرقمي في جامعة غرداية

دور الأنماط القيادية في تنمية مهارات العاملين دراسة حالة مديرية التربية غرداية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author فاطمة الزهراء, سايح
dc.date.accessioned 2022-11-21T10:33:53Z
dc.date.available 2022-11-21T10:33:53Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/3502
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أنماط القيادة الإدارية السائدة في مديرية التربية لولاية غرداية والتعرف على مهارات العاملين في المدرية وكذلك التعرف على طبيعة العلاقة بين الأنماط القيادية ومهارات العاملين في مديرية التربية كما هدفت الى تحديد مدى تأثير المتغيرات الشخصية )العمر ،المؤهل العلمي ،الوظيفة ،الخبرة ،دورات التدريبية ( على تقديرات العاملين للنمط القيادي السائد على مهارات العاملين . وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة كأداة للدراسة ،وتكون مجتمع الدراسة من ) 117 ( عامل في مديرية التربية ،تم توزيع الإستبانة على عينة الدراسة فلغت ) 70 ( من )مديرين ،ورؤساء مصالح ومكاتب ،وأخرى ( تم استرداد ) 60 ( إستبانة ،كما تم استخدام برنامج ال ) SPSS ( لتحليل بيانات الدراسة وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج من أهمها : - وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين النمط الديمقراطي ومهارات العاملين . - أن النمط الديمقراطي هو الأكثر استخداما في مديرية التربية ،يليه النمط القيادي الأوتوقراطي ،وأخيرا النمط القيادي الحر. - أظهرت النتائج وجود علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين النمط القيادي الديمقراطي و الأوتوقراطي المستخدم في مديرية التربية ومهارات العاملين . قامت الدراسة بتقديم عدة توصيات تهدف الى تعزيز ممارسة النمط القيادي الديمقراطي في مديرية التربية Cette étude visait à identifier les types de leadership administratif à la Direction de l'éducation de Ghardaïa, ainsi que identifier la nature de la relation entre les styles et les compétences des employés de leadership dans la Direction de l'éducation. Elle visait également à déterminer l'influence des variables personnelles (âge, niveau d'instruction, la profession, l'expérience, des cours de formation) sur l'estimation du travail du modèle dominant de la direction sur les compétences des travailleurs. L'étude a suivi une approche descriptive afin d'atteindre les objectifs. Elle est basée sur un questionnaire distribué sur 117 travailleurs à la Direction de l'éducation, le questionnaire a été distribué à une étude de l'échantillon : les rejetés 70 des (gestionnaires, chefs d'intérêts et de bureaux, et d'autres) les récupérés 60 questionnaire. On a utilisé le logiciel (SPSS) pour analyser les données de l'étude. Les résultats obtenus sont: - La présence d'une relation positive entre les types et les compétences des travailleurs. - le style démocratique est le plus couramment utilisé dans la Direction de l'éducation, suivi par le style de leadership autocratique, et enfin le chef de file du style libre. - Les résultats ont montré une corrélation positive statistiquement significative entre le style démocratique et autocratique de leadership utilisé dans la direction de l'éducation et les compétences des travailleurs. L'étude a fourni un certain nombre de recommandations visant à promouvoir l'exercice du style de leadership démocratique à la Direction de l'éducation et d'améliorer la performance et les compétences des travailleursوتحسين أداء ومهارات العاملين EN_en
dc.publisher جامعة غرداية/كلية العلوم الإقتصادية ، التجارية وعلوم التسيير EN_en
dc.subject القيادة EN_en
dc.subject القيادة الديمقراطية EN_en
dc.subject القيادة الأوتوقراطية EN_en
dc.subject العاملين EN_en
dc.title دور الأنماط القيادية في تنمية مهارات العاملين دراسة حالة مديرية التربية غرداية EN_en
dc.type Thesis EN_en


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي