DSpace Repository

دور المقارنة المرجعية في تحقيق التفوق التنافسي - دراسة حالة : مؤسسة عجائن السارسو بغرداية و مؤسسة مطاحن الاغواط بالاغواط

Show simple item record

dc.contributor.author زينب, بن خليفة
dc.date.accessioned 2022-12-07T10:19:56Z
dc.date.available 2022-12-07T10:19:56Z
dc.date.issued 2015-05-18
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/4241
dc.description.abstract تعتبر المقارنة المرجعية و التفوق التنافسي من بين أهم الآليات التي تساعد المؤسسة على تقييم أدائها و تحسينها، من خلال الأساليب التي تستخدمها و كذللك الخدمات التي تقدمها للزبائن من أجل الوصول إلى تفوق تنافسي أكبر. هدفت هذه الدراسة إلى توضيح دور المقارنة المرجعية في تحقيق التفوق التنافسي، ومن أجل ذلك حاولنا في هذه الدراسة معالجة الإشكالية التالية ": ما مدى مساهمة المقارنة المرجعية في تحقيق التفوق التنافسي في المؤسسة الأقتصادية؟"، وللإجابة على هذا الإشكالية قمنا بدراسة نظرية وتطبيقية للموضوع باستخدام بعض أدوات المستعملة في البحث المتمثلة في الإستبيان ، وذلك عن طريق دراسة حالة في مؤسسة عجائن السارسو و مؤسسة مطاحن الأغواط، ولقد توصلنا إلى عدة نتائج نذكر أهمها : تقوم إدارة الشركة بتقييم أداء الأقسام العاملة بها. للشركة القدرة على تلبية احتياجات و رغبات الزبائن المتغيرة باستمرار- تنظر الشركة للتعلم كعنصر أساسي لضمان البقاء و النمو. Considered Benchmarking and competitive superiority among the most important mechanisms that help your organization assess its performance and improvement, through the methods used by Kzllk and services to customers in order to reach greater yearning to forget. This study aimed to clarify the role of benchmarking in achieving competitive edge, and for that we tried in this study to address the following problem: "How Msahh benchmarking in achieving competitive excellence in the economic institution?" To answer this problem we studied the theory and application of the subject using some of the tools used in the search of the questionnaire, through a case study in the pulp and Laghouat Alsarso Mills Foundation, and we have reached several conclusions, to mention the most important: The Company's management evaluates the performance of departments operating. Company consider learning as an essential element to ensure the survival and growth The company's ability to meet the needs and desires of customers constantly changing- EN_en
dc.publisher جامعة غرداية/كلية العلوم الإقتصادية ، التجارية وعلوم التسيير EN_en
dc.subject التفوق التنافسي EN_en
dc.subject الخيارات الإستراتجية EN_en
dc.subject الأداء EN_en
dc.subject الزبائن EN_en
dc.title دور المقارنة المرجعية في تحقيق التفوق التنافسي - دراسة حالة : مؤسسة عجائن السارسو بغرداية و مؤسسة مطاحن الاغواط بالاغواط EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account