DSpace Repository

التقويم بين أدائية المقاربة بالكفاءات وواقع المدرسة الجزائرية - الثانوي أنموذجا -

Show simple item record

dc.contributor.author طمين زهير
dc.contributor.author جيلالي الشيخة
dc.date.accessioned 2023-01-11T05:58:14Z
dc.date.available 2023-01-11T05:58:14Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/5239
dc.description.abstract من بين المستجدات البيداغوجية في المناهج الجزائرية الجديدة اعتماد المقاربة بالكفاءات كمنهجية لتنفيذ البرامج، وكأساس لتحقيق الأهداف المسطرة لها. ويعد التقويم ضرورة تربوية حديثة في الوقت الراهن لأنه يشمل مجالات عديدة، يحكم على الخبرات، أساليب التعلم، وسائل التدريس ونتائج التحصيل الدراسي بواسطة أدوات القياس التي تكون في شكل اختبارات. و عليه جاءت هذه الدراسة لإلقاء الضوء على واقع التقويم في إطار المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي المناسب لهذه الدراسة من خلال أخذ عينة من الاختبارات الرسمية (موضوع بكالوريا 2021 مادة اللغة العربية). وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: 1-احترام أهل الاختصاص مستويات المجال المعرفي لدى بلوم. 2-قلة المؤشرات (الأسئلة) لا تغطي كل الكفاءات وبذلك عجز الامتحان الرسمي عن بلوغ كل الأهداف الإجرائية. Abstract Recently، Algerian educational system has adopted the competency based approach in teaching so as to achieve the desired objectives. Assessment is very significant key component of teaching since it tends to judge learners ‘ styles ، their learning outcome and their experiences through the use of variety of methods or tools as exams. Accordingly، this study explores the implementation of competency based approach in the Algerian school. To this respect، the descriptive method has been used to conduct our research study using a sample of the official tests (the baccalaureate exams 2021، Arabic language). The study has achieved the following results: 1-Educators consider Blooms’ taxonomy in designing the official tests . 2- The questions included in the official tests do not address al learners’ skills and competencies. Therefore، the official tests could not achieve the expected objectives. EN_en
dc.language.iso other EN_en
dc.subject المقاربة بالكفاءات EN_en
dc.subject المناهج الجزائرية EN_en
dc.title التقويم بين أدائية المقاربة بالكفاءات وواقع المدرسة الجزائرية - الثانوي أنموذجا - EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account