DSpace Repository

درجه فاعلية الإدارة المدرسية في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في المدارس الابتدائية مقاطعة متليلي

Show simple item record

dc.contributor.author توفيق, مولاي عمار
dc.date.accessioned 2024-03-14T09:11:45Z
dc.date.available 2024-03-14T09:11:45Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/6854
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة فعلية الادارة المدرسية واوقات فراغ المعلمين والمعلمات كما سعت هذه الدراسة ايضا لتحقيق الأهداف الأتية: قياس درجة فاعلية الإدارة المدرسية في من وجهة نظر المديرين والمديرات والمعلمين والمعلمات في المدارس الابتدائية، التعرف درجة استثمار أوقات فراغ المعلمين في مقاطعات متليلي من وجهة نظر المديرين والمديرات والمعلمين والمعلمات في المدارس الابتدائية، الكشف عن العلاقة الارتباطية بين فاعلية الإدارة المدرسة، واستثمار أوقات فراغ المعلمين في المدارس لابتدائية. للإجابة على الاشكالية التالية: ما درجه فاعلية الإدارة المدرسية في المدارس الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في المدارس الابتدائية مقاطعة متليلي؟ قد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية Spss ، تكونت العينة من (63) معلم ومعلمة موزعين حسب الجنس إلى (44) ذكرا و (19) أنثى، من الإدارة المدرسية واستثمار أوقات فراغ المعلمين والمعلمات في مقاطعة إبتدائية متليلي وقد توصلت الدراسة إلى نتائج التالية: اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو استثمار وقت الفراغ ايجابية، هناك فروق ذات دلالة معنوية في اتجاهات المعلمين والمعلمات بمقاطعة متليلي نحو استثمار وقت الفراغ حسب نوع الجنس، نوع الجنس عامل من عوامل تحديد اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو استثمار وقت الفراغ، يعد العمر عامل محدد في اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو استثمار وقت الفراغ. فكلما نقص العمر زادت نسبة استغلال لوقت الفراغ، هناك مساهمة من قبل إدارة المدرسة في اشراك المعلمين والمعلمات بمقاطعة متليلي في اتخاذ القرارات وبالتالي في المساعدة على استثمار أوقات فراغ المعلمين والمعلمات وفي ضوء ما توصلت إلية الدراسة من نتائج ومن خلال الاثراء النظري والدراسات السابقة يمكن تقديم مجموعة من التوصيات والاقتراحات: زيادة الاهتمام بمطالعة، ضرورة التعرف على إجراء حملات توعية من أجل الأسرة والمجتمع في جميع المدارس ووسائل، إعداد برامج تدريبية متخصصة لإكساب المعلمين والمعلمات ذوي الخبرة القليلة والمتوسطة أساليب إستغلال أوقات الفراغ، إجراء المزيد من الدراسات لربط إستغلال أوقات الفراغ بمتغيرات أخرى. Résumé: La présente étude vise à révéler la relation réelle entre l'administration scolaire et le temps de loisir des enseignants et des enseignantes Cette étude visait également à atteindre les objectifs suivants : Mesurer le degré d'efficacité de l'administration scolaire du point de vue des directeurs, directeurs, et enseignantes dans les écoles primaires, identifiant le degré d'investissement du temps libre des enseignants dans les quartiers de Mtili du point de vue des directeurs, des directeurs et des enseignants dans les écoles primaires Divulgation de la corrélation entre l'efficacité de l'administration scolaire et l'investissement du temps libre des enseignants dans les écoles primaires. Pour répondre au problème suivant : Quel est le degré d'efficacité de l'administration scolaire dans les écoles primaires du point de vue des enseignants masculins et féminins dans les écoles primaires, district de Metlili ? L'étude a utilisé l'approche analytique descriptive en utilisant le programme de paquet statistique Spss. L'échantillon était composé de (63) enseignants masculins et féminins répartis selon le sexe à (44) hommes et (19) femmes, de l'administration scolaire et de l'investissement des enseignants. temps libre dans le district primaire de Metili. A la lumière des résultats de l'étude et grâce à l'enrichissement théorique et aux études antérieures, un ensemble de recommandations et de suggestions peut être présenté : Accroître l'intérêt pour la lecture, la nécessité de reconnaître la réalisation de campagnes de sensibilisation pour la famille et la société dans toutes les écoles et tous les moyens, préparer des programmes de formation spécialisés pour fournir aux enseignants peu expérimentés et moyens, les méthodes d'exploitation du temps de loisir, mener davantage d'études pour lier l'exploitation du temps de loisir à d'autres variables. EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject درجه فاعلية الإدارة المدرسية EN_en
dc.subject المدارس الابتدائية EN_en
dc.subject المعلمين والمعلمات EN_en
dc.title درجه فاعلية الإدارة المدرسية في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في المدارس الابتدائية مقاطعة متليلي EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account