DSpace Repository

دور العلامة التجارية في تحقيق التنمية الاقتصادية

Show simple item record

dc.contributor.author زرباني, محمد مصطفى
dc.date.accessioned 2024-06-03T14:30:37Z
dc.date.available 2024-06-03T14:30:37Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.issn 1112-7163
dc.identifier.issn 2588-1892
dc.identifier.uri http://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/7390
dc.description مجلة الواحات للبحوث والدراسات المجلد 12 العدد 2(2019) : 209 - 239 EN_en
dc.description.abstract العلامة التجارية عرفت منذ أقدم العصور، استغلها التجار في الاعمال التجارية وبرعوا في تطويرها، فابتكروا رموزا وتسميات متنوعة تتشكل منها العلامة، وتوضع على السلع والبضائع والخدمات، فتميزها لتسهيل التعرف عليها اثناء المعاملات التجارية، تفاديا لاختلاطها وضمان حمايتها في السوق. ومع التوسع التجاري وتزايد الحرف والمهن، خاصة بعد التقدم الذي احدثته الثورة الصناعية في أوربا، بادرت الدول الى ابرام اتفاقية دولية، تتعلق بحماية حقوق الملكية الصناعية والتجارية الى جانب الدعوة الى سن قوانين وطنية، تضمن الحماية. وذلك لدورها، وتأثيرها البالغ على مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية التي تتجاوزها احيانا الى ابعاد سياسية عندما يتعلق الأمر بالشركات الكبرى التي لها علامات مميزة وتتداخل مصالحها الاقتصادية مع السلطة السياسية في البلد الذي تنتمي اليه او قد تتحول الى وسيلة ضغط اقتصادي وسياسي في بلدان أخرى. لهذا تبوأت العلامة التجارية مكانة مرموقة في مجالات التنمية الاقتصادية، فأصبحت تضمن الحماية والرقابة الفعالة لمنتجات الشخص الطبيعي أو المعنوي. في هذا الاطار، اهتم القانون الجزائري بالعلامات، فنظمها حتى تساير التحولات الاقتصادية الراهنة وتواكب اتفاقيات تحرير التجارة الدولية وتأثيراتها على النواحي الاقتصادية. EN_en
dc.language.iso other EN_en
dc.publisher جامعة غرداية، مجلة الواحات للبحوث والدراسات ، كلية الحقوق والعلوم السياسيه EN_en
dc.subject العلامة التجارية EN_en
dc.subject الملكية الصناعية EN_en
dc.subject المنتوج التنمية الاقتصادية EN_en
dc.subject تسجيل العلامات EN_en
dc.subject Brand EN_en
dc.subject Industrial Property EN_en
dc.subject The Product EN_en
dc.subject Economic Development EN_en
dc.subject Trademak EN_en
dc.subject Registration EN_en
dc.title دور العلامة التجارية في تحقيق التنمية الاقتصادية EN_en
dc.title.alternative The Brand’s Role in Achieving Economic Development EN_en
dc.type Article EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account