DSpace Repository

تطورات المنهج التعليمي المعاصر في العلوم الإنسانية والاجتماعية: آليات ومفاهيم

Show simple item record

dc.contributor.author عبد النبي, مصطفى
dc.contributor.author عجيلة, محمد
dc.contributor.author بن نوي, محمد
dc.date.accessioned 2024-06-05T10:51:31Z
dc.date.available 2024-06-05T10:51:31Z
dc.date.issued 2010
dc.identifier.issn 1112-7163
dc.identifier.uri http://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/7495
dc.description مجلة الواحات للبحوث والدراسات العدد 08 (2010) : 224 - 240 EN_en
dc.description.abstract من خلال البحث والإطلاع على مفهوم المنهج وأسسه، توصلنا إلى أن مفهوم المناهج لا يقتصر على ما كان يعرف به مصطلح البرنامج، والمتمثل في تحديد المواد المراد تعليمها والساعات المخصصة لذلك والمضامين التي تقدم في فترة من فترات التعليم بمفهوم المعارف، بل إن المفهوم الجديد للمنهج يعد الوثيقة المرجعية الرسمية الوطنية بالنسبة لجميع المؤسسات التعليمية، فهذا المفهوم تكرسه الكثير من الأنظمة التربوية في العالم وهو عبارة عن مجموعة من العمليات المخططة من أجل تحديد الأهداف والمضامين والطرائق واستراتيجيات التعليم وتقييمه وكذا الوسائل المعتمدة للقيام به مثل الكتب المدرسية والوسائل السمعية البصرية وغيرها " وانطلاقا من هذا المفهوم فإن المناهج وفق المقاربة بالكفاءات يطمح لجعل التعليم مستقبلا أكثر نوعية وأكثر إجرائية موجهة نحو تنمية الكفاءات التي توظف في الممارسات الاجتماعية ويتوقع أن يتحلى بها المتعلم في نهاية كل طور من أطوار التعليم. ويمكن تحديد بعض المميزات التي تخص بها المنهاج وفق هذا التصور وهي: -1- إن المتعلم هو المحور الذي يدور حوله المنهج. 2- يتجسد المنهج في مجموعة من التعليمات ذات الطابع الإجرائي معارف مهارات سلوكات. 3- يعمل على تنمية شخصية المتعلم في جميع جوانبها الوجدانية والعقلية والبدنية في شمول وتكامل واتزان. 4- يترك المبادرة البيداغوجية للأستاذ في اعتماد الطرائق الكفيلة بتنمية الكفاءات المستهدفة واختيار الوسائل والأساليب المناسبة. 5- يتيح الفرصة لتهيئة وضعيات التعلم التي تسمح بتنمية القدرات الفكرية والاجتماعية لدى المتعلم مثل روح النقد وحب الاستطلاع والاستماع إلى الغير والميل إلى البرهنة ... الخ 6- يؤكد الالتحام بين الحياة المدرسية وحياة المتعلم في المحيط الاجتماعي ذلك أن المعارف والخبرات والكفاءات المكتسبة داخل المدرسة لها وظيفة فعلية في حياة المتعلم الحاضرة والمستقبلية. إن من أكبر التحديات التي تواجه مسؤولي وقادة النظم التربوية والتعليمية في القرن الحادي والعشرين تأكيد وتعميق مفاهيم التقارب والتضامن بين الأفراد والجماعات والشعوب وتمكينهم من امتلاك منظر عالمي وبلورة مهارات فاعلة تمكنهم من استشراف المستقبل وتبصر بدائل إدارة شؤونه. EN_en
dc.language.iso other EN_en
dc.publisher جامعة غرداية، مجلة الواحات للبحوث والدراسات ، كلية الحقوق والعلوم السياسيه EN_en
dc.subject المنهج التعليمي EN_en
dc.subject المناهج EN_en
dc.subject العلوم الإنسانية والاجتماعية EN_en
dc.subject آليات EN_en
dc.subject مفاهيم EN_en
dc.title تطورات المنهج التعليمي المعاصر في العلوم الإنسانية والاجتماعية: آليات ومفاهيم EN_en
dc.type Article EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account