DSpace Repository

تشخيص مدى مساهمة الذكاء العاطفي في التقليل من ضغوط العمل ) دراسة ميدانية لعينة اساتذة في المؤسسات التربوية بمدينة غرداية

Show simple item record

dc.contributor.author اسماء, دراوي
dc.contributor.author سهيلة, معطالله
dc.date.accessioned 2025-11-10T10:21:48Z
dc.date.available 2025-11-10T10:21:48Z
dc.date.issued 2025-06-12
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/10220
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى تشخيص مدى مساهمة أبعاد الذكاء العاطفي )الوعي الذاتي ، تنظيم الذات ، التعاطف، التحفيز، المهارات الاجتماعية( في التقليل من ضغوط العمل لدى أساتذة التربية والتعليم بمدين ة غرداية، ولأجل ذلك اعتمدنا على المنهج الوصفي وعلى استبيان وزع على عينة مكونة من 52 أستاذ، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : عدم وجود أثر ذو دلالة احصائية لأبعاد الذكاء العاطفي في التقليل من ضغوط العمل لدى عينة الدراسة، على الرغم من تسجيل مستوى مرتفع للذكاء العاطفي و مستوى متوسط لضغوط العمل لديهمhis study aims to assess the extent to which the dimensions of emotional intelligence (self-awareness, self-regulation, empathy, motivation, and social skills) contribute to mitigating work-related stress among education professionals in the municipality of Ghardaia. To achieve this objective, a descriptive research methodology was employed, and data were collected using a structured questionnaire administered to a sample of 52 teachers . The findings revealed that there is no statistically significant impact of emotional intelligence dimensions on reducing occupational stress among the study sample. This outcome was observed despite the participants exhibiting a high .related stress-level of emotional intelligence and a moderate level of work EN_en
dc.publisher جامعة غرداية - كلية العلوم الإقتصادية التجارية وعلوم التسيير EN_en
dc.subject ضغوط العمل EN_en
dc.subject ذكاء عاطفي EN_en
dc.subject مؤسسات تربية وتعليم EN_en
dc.title تشخيص مدى مساهمة الذكاء العاطفي في التقليل من ضغوط العمل ) دراسة ميدانية لعينة اساتذة في المؤسسات التربوية بمدينة غرداية EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account