Abstract:
فِي سِياق دراسَة العجائبيَّة فِي روايَة "سِيفَارْ"، تُعدُّ هذِه الظَّاهِرة الأَدبيَّة عُنصُراً أساسيًّا وحداثِيًّا فِي بِنَاء العَالمالرِّوائي، حيْثُ تَنْدمِج فِيهَا الواقعيَّة مَع الخيَال لتَخْلق عالمًا يمْتلِئ بالغُمُوض والمُفَاجآت، ويتجسَّد البُعدُ العَجائِبي فِي رِواية "سِيفَارْ" مِن خِلال المَكان والأَحْداث والشَّخصِيات الَّتي تَتجَاوز حُدُود المنْطِق والتَّفسِير التَّقليدِي، مِمَّا يُثِير الدَّهْشَة ويَزِيدُ مِن تَعقِيد النَّص السَّرْدِي. ومِنْه تَهْدِفُ هذِه الدِّراسَة إِلَى اِسْتِكْشاف كَيْفيَّة تَجْسِيد العَجَائِبيَّة فِي رِواية "سِيفَارْ" وتَحلِيل دَوْرها فِي خَلْقِ تَجرُبة قِرائيَّة فرِيدة تَجمعُ بَيْنَ العجائِبي والْواقِعي.
وقَد اِنْطلقَت هَذِه الدِّراسة مِن إِشْكالِيَّة رئِيسيَّة مَفادُها: مَا مدَى حضُور العجائِبي وتَوظِيفه فِي رِواية سِيفَارْ للرِّوائي السَّيّد حمْدِي يَحْظِيهْ؟ وللإجابَة على هَذا التَّساؤُل، تمَّ تقْسِيم البَحث إِلَى أَربَعة مباحِث أَساسيَّة هي: (العَتبَات النَّصيَّة فِي الرِّوايَة، السَّرْد العجائِبي فِي الرِّواية، الفضَاء العجائِبي...، الشَّخصيات الْعَجائِبيَّة...)، بِحيثُ يعكسُ كلّ مبحثٍ مِنْها جانِبا مِن جَوانِب الْعجائبيَّة الَّتي تتميز بها هذِه الرِّواية، ويكشِف عنْ دورِها فِي تشْكِيل بنْيتها السَّرديَّة وإثْراء عوالِمها الروائية