Abstract:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي في
التخفيف من إدمانالألعاب الالكترونية لدى عينة من المراهقين بولاية غرداية. تم
استخدام المنهج التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة.
تكونت عينة الدراسة من 8 مراهقين ومراهقات من ولاية غرداية تراوحت
أعمارهم
بين )13 سنة-14 سنة(، و تم اختيارهم بطريقة قصدية في ضوء تسجيلهم درجات
مرتفعة في مقياس إدمانالألعاب الالكترونية من طرف نيفين سعد حسن شاكر.
و لقد قمنا ببناء برنامج علاجي معرفي سلوكي يهدف إلى التخفيف من
إدمانالألعاب
الالكترونية لدى المراهق من خلال مجموعة من الجلسات.
و تم التأكد من الخصائص السيكومترية لمقياس إدمانالألعاب الالكترونية بالاعتماد
على حساب الصدق و الثبات مما دل على صلاحية الأداة المستخدمة، حيث تم
معالجتها
إحصائيا بواسطة البرنامج .
وخلصت الدراسة إلىأن البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي هو فعال في التخفيف من
إدمانالألعاب الالكترونية لدى عينة البحث ، حيث وجدت فروق ذات دلالة
إحصائية
Study summary:. The current study aims to identify the
effectiveness of a behavioral cognitive therapy program in
alleviating e-game addiction in a sample of adolescents in the
state of Ghardaia.The pilot curriculum was used to verify the
study's objectives.The study sample consisted of 8 adolescents
from the state of Ghardaia ranging in age from 13 to 14, who were
chosen in a deliberate manner in light of their high scores in the
electronic game addiction scale. We have built a behavioral
cognitive therapy program aimed at alleviating adolescent's e-
game addiction through a range of sessions. The psychometric
characteristics of the electronic gaming addiction scale were
confirmed by the calculation of honesty and stability, which
demonstrated the validity of the tool used, as it was processed
statistically by the software. The study concluded that the CBT
program is effective in alleviating e-game addiction in the
research sample, finding statistically significant differences
between tribal and dimensional measurement results.
بين نتائج القياس القبلي و القياس البعدي.