DSpace Repository

فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي للتخفيف من ادمان الالعاب الالكترونية عند المراهقين بولاية غرداية

Show simple item record

dc.contributor.author مروة, بلعربي
dc.contributor.author نفيسة, هينانة
dc.date.accessioned 2025-07-23T08:03:22Z
dc.date.available 2025-07-23T08:03:22Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/9743
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي في التخفيف من إدمانالألعاب الالكترونية لدى عينة من المراهقين بولاية غرداية. تم استخدام المنهج التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة. تكونت عينة الدراسة من 8 مراهقين ومراهقات من ولاية غرداية تراوحت أعمارهم بين )13 سنة-14 سنة(، و تم اختيارهم بطريقة قصدية في ضوء تسجيلهم درجات مرتفعة في مقياس إدمانالألعاب الالكترونية من طرف نيفين سعد حسن شاكر. و لقد قمنا ببناء برنامج علاجي معرفي سلوكي يهدف إلى التخفيف من إدمانالألعاب الالكترونية لدى المراهق من خلال مجموعة من الجلسات. و تم التأكد من الخصائص السيكومترية لمقياس إدمانالألعاب الالكترونية بالاعتماد على حساب الصدق و الثبات مما دل على صلاحية الأداة المستخدمة، حيث تم معالجتها إحصائيا بواسطة البرنامج . وخلصت الدراسة إلىأن البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي هو فعال في التخفيف من إدمانالألعاب الالكترونية لدى عينة البحث ، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية Study summary:. The current study aims to identify the effectiveness of a behavioral cognitive therapy program in alleviating e-game addiction in a sample of adolescents in the state of Ghardaia.The pilot curriculum was used to verify the study's objectives.The study sample consisted of 8 adolescents from the state of Ghardaia ranging in age from 13 to 14, who were chosen in a deliberate manner in light of their high scores in the electronic game addiction scale. We have built a behavioral cognitive therapy program aimed at alleviating adolescent's e- game addiction through a range of sessions. The psychometric characteristics of the electronic gaming addiction scale were confirmed by the calculation of honesty and stability, which demonstrated the validity of the tool used, as it was processed statistically by the software. The study concluded that the CBT program is effective in alleviating e-game addiction in the research sample, finding statistically significant differences between tribal and dimensional measurement results. بين نتائج القياس القبلي و القياس البعدي. EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject ادمان الالعاب الالكترونية EN_en
dc.subject برنامج علاجي معرفي سلوكي EN_en
dc.subject behavioral cognitive therapy program EN_en
dc.subject e-game addiction EN_en
dc.title فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي للتخفيف من ادمان الالعاب الالكترونية عند المراهقين بولاية غرداية EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account