الخلاصة:
تهدف ىذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على نظام المعلومات التسويقية و دوره في توفير المعلومات الدقيقة للقيام
بإستراتيجيات تطوير المنتجات الصيدلانية في مجمع صيدال .
حيث أن نظام المعلومات التسويقية ىو ىيكل متكامل من الإطارات البشرية و الأجهزة و الاتصالات و الذي
يصمم لتجميع البيانات من المصادر الخارجية مؤسسة فهو مجموعة من الجهود المشتركة بين العاملين بالمؤسسة
لجمع و تحليل و تصنيف و نشر المعلومات الخاصة باتخاذ القرارات.
و لتحقيق أىداف الدراسة قمنا بتصميم استبيانين تم توجيو احداهما لموظفي صيدال على أرائهم حول أهمية نظام
المعلومات التسويقية في بناء استراتيجيات منتجاتها ، و وجهت الاستمارة الثانية لعينة من زبائن صيدال و ىم
مجموعة من صيادلة بولاية غرداية للتعرف على رائيهم حول منتجات صيدال ىل ىي في تطور ما مدى رضاىم
على نوعيتها .
فإن ىذه الدراسة خلصت إلى مجموعة من النتائج أبرزىا و جود دور يلعبو نظام معلومات التسويقية من خلال
عناصره في سبيل بناء استراتيجيات تطوير منتجات الصيدلانية لدى مؤسسة صيدال ، و ىذا الدور يساىم فية
نظام الاستخبارات التسويقية بدرجة كبيرة .our objective from these studies is to focuse on the marketing system
and its role in providing the exact information to provide strategies to
develope Pharmaceutical products .
the marketing information system is based on humain resourses ,
aterials and means of communication to collect data from the external
resourses to take the right decision.
to achieve the purpose from this study we have made a questionnaire
than we give some to the employers of saidal and other to the
custumers from Ghardaia to have their point of view about the
products of saidal
The results of this study are :Marketing Information System plays an
essential role by providing strategies to develope pharmaceuticals
products